Skip to content

استمرارية الأعمال والتعافي من الكوارث

إن حدوث التعطلات هو أمر حتمي ولا بد منه، لكن الأعمال لا تتحمل حصول أية توقفات، لذا لا بد من تقليل أثر هذا التعطل مهما كان حجمه، والتافي منه في غضون دقائق من حصول الانقطاع، وهو ما تقدمه خدمة التعافي من الكوارث في محرك مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure Disaster Recovery as a Service)

لا قيمة للتخزين الاحتياطي دون توفر إمكانية استرداد المعلومات المخزنة. في حال حصول عطل جزئي أو كلي، محدود أو واسع الانتشار، يضمن التخزين الاحتياطي السحابي أن البيانات موجودة في مكان محمي وآمن، لكن استرداد البينات من التخزين الاحتياطي قد يستغرق أياماً أو عدة أسابيع في بعض الأحيان في حال القيام بالعوملة أثناء تأمين موقع أو عند تأمين معدات صلبة بديلة أو إعادة بناء الآليات أو استعادة البيانات من التخزين الاحتياطي، ومن شأن هذه التأخيرات أن تجعل من فترة توقف الأعمال مكلفة. تقدمّ خدمة التعافي من الكوارث في محرك مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure Disaster Recovery as a Service) نسخاً مستمراً للتطبيقات، والبنية التحتية، والبيانات والأنظمة الحساسة وذلك من أجل الاسترداد السريع بعد حصول انقطاع معلوماتي، مما يساعد في ضمان أن يتم الاسترداد في غضون دقائق من حصول الفشل، بدلاً من أن يستغرق الأمر أياماً أو أسابيع.

Page-3-Icons-1

تقليل وقت التوقف عن العمل

حيث يتم تجاوز الفشل الجزئي في الموقع من خلال التحول الفوري إلى نسخ مماثلة محددة من الأجهزة الافتراضية.

تعتبر الانقطاعات الجزئية في الموقع حدثاً شائعاً جداً، ويمكن لها أن تحدث بسبب أعطال في المعدات الصلبة أو أخطاء في البرمجيات أو نتيجةً لحصول أعطال في بيئة العمل مثل انقطاع التيار الكهربائي أو الفيضانات المحدودة. على سبيل المثال، لنفترض وجود مستخدمين في المكتب، يقومون بأداء مهامهم الوظيفية اليومية من خلال الاتصال بتطبيق لتخطيط موارد المؤسسات (ERP)، وأثناء ذلك حصل عطل في أحد المعدات المرتبطة بمخدم هذا التطبيق ما أدى إلى انقطاع اتصال أفراد الفريق بالتطبيق. في هذه الحالة يمكن باستخدام النسخ المستمر والتعافي من الكوارث أن يتم تفعيل نسخة مطابقة تماماً لذلك التطبيق من خلال

محرك مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure). عند نقطة الفشل تماماً، يمكن تجاوز هذا الفشل فوراً بالتحول إلى نسخة مطابقة جاهزة للعمل في محرك مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure)، وعندها يتم تحويل كافة حركة بيانات المستخدمين إلى تلك النسخة البديلة من تطبيق ERP. باستخدام أهداف نقطة الاسترداد لأقل من 15 دقيقة لكافة المستخدمين والبيانات، يضمن موقع الاسترداد في محرك آزور (Azure Site Recovery) أن يستأنف كافة المستخدمين أعمالهم حسب المتوقع وفي غضون دقائق، وليس أيام، ما يساعد في تفادي حدوث تعطل في أداء مهام العمل الحساسة.<

"لقد أردنا الحصول على خطة لاستمرارية الأعمال لاسترداد أنظمة الأعمال التي نحتاجها لعمل المطار، لكن دون أن يكون ذلك على حساب تشغيل وصيانة البنية التحتية الثانوية... لقد أثبتت خدمة التخزين الاحتياطي في محرك مايكروسوفت آزور (Cloud (Microsoft Azure)) بأنها أكثر فعالية من حيث التكلفة إضافةً إلى توفيرها للابتكار والمرونة وقابلية التوسع وسرعة الأداء التي يحتاجها مطار نيكولا تسلا في بلغراد"

ماركو ماركوفيتش
مدير قسم تكنولوجيا المعلومات
مطار مطار نيكولا تسلا في بلغراد

ضمان استمرارية الأعمال

تجاوز الفشل الكامل للموقع من خلال استرداد للموقع عن بعد من أي مكان من خلال بوابة إلكترونية آمنة

لحسن الحظ، يعتبر الانقطاع التام في الموقع الناتج عدة عوامل مثل الكوارث الطبيعية، أو الحرائق أو الفيضانات أقل شيوعاً من الانقطاعات الجزئية لكنها عادةً ما تكون أكثر ضرراً منها.

في هذه الحالة، لنفترض وجود سلك كهربائي معيب في غرفة المخدّم ما أدى إلى حصول ماس كهربائي، نتج عنه تضرر الأجزاء الإلكترونية الحساسة وإعاقة الوصول إلى كافة المخدّمات ضمن غرفة المخدّم. باستخدام موقع الاسترداد في محرك آزور (Azure Site Recovery)، يمكن تجاوز الفشل باستخدام البدائل التي يقدمها نظام التعافي من الكوارث في محرك مايكروسوفت آزور (Disaster Recovery instances in Microsoft Azure) والذي يعمل بشكل فوري على منع حصول تعطلّات لدى المستخدمين أو إبقاءه في الحدود الدنيا. بالتالي سيكون بمقدور المستخدمين أن يستخدموا تطبيقاتهم سواءً من خلال شبكة المؤسسة أو من أي مكان متصل بالإنترنت فور تعيين بروتوكول إنترنت عام في شبكة التعافي من الكوارث.

" باستخدام موقع الاسترداد في محرك آزور (Azure Site Recovery)، كنا
جاهزين لتلبية عملائنا عندما استدعت الحاجة لنا. عند حدوث كارثة، يمكننا أن نستأنف عملنا خلال دقائق، بدلاً من أن تتوقف أعمالنا لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام."

ماوريسيو كانيدا
النائب الأول للرئيس ورئيس قسم المعلومات
شركة جينيرالي يو إس (Generali US)

محرّك مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure). تخزين آمن وموثوق لبياناتك الحساسة.

محرّك مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure). تخزين آمن وموثوق لبياناتك الحساسة.

يقدم محرك مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure) منصة تخزين لبياناتك الحساسة بصورة آمنة وموثوقة وفعالة من حيث التكلفة، إضافةً إلى توفيره البنية التحتية لعمل تطبيقاتك. يساعد محرك مايكروسوفت آزور (Microsoft Azure) في:

  • تقليل تكلفة البنية التحتية: من خلال تقليل تكلفة تثبيت ومراقبة وترميم وصيانة البنية التحتية الخاصة بالتعافي من الكوارث في أماكن العمل من خلال الاستغناء عن الحاجة إلى بناء وصيانة مركز بيانات ثانوي ذو كلفة عالية. إلى جانب ذلك، فإن تكلفة هذا المحرك تقتصر على قيمة موارد عملية الحساب المطلوبة لدعم التطبيقات فيه.
  • تقليص زمن التوقف مع إجراء استرداد موثوق: حيث أنه يتوافق بسهولة مع قوانين هذا المجال مثل الآيزو 27001 من خلال تفعيل نظام استرداد الموقع (Site Recovery) بين مناطق محرّك آزور (Azure) المنفصلة. إضافة إلى إمكانية التوسع التدريجي حسب عدد تطبيقات الأعمال الحساسة المطلوبة، مدعوماً بتوافر خدمات محرك آزور (Azure) والدعم الذي يقدمه. كما بالإمكان استعادة أحدث البيانات بسرعة من خلال نظام استرداد الموقع (Site Recovery).